منتدى نور الدين
اهلا وسهلا بك في منتدى
`~'*¤!||!¤*'~`((نور الدين ))`~'*¤!||!¤*'~`

هذه اللائحة تدل على انك غير مسجل بالمنتدى فمرحبا بك

ادارة المنتدى

«®️°·.¸.•°°·.¸.•°™️ إسراء عساف ™️°·.¸.•°°·.¸.•°®️»


منتدى نور الدين

Esraa Assaf
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بالأعضاء ..ومرحبا بزوار منتدى نور الدين
* * * الرجاء من جميع الأعضاء المشاركة في الإستفتاء الموجود في المنتدى العام ...وشكرا * * *
عفوا ...منتدى المناقشات يظهر للأعضاء فقط
كفارة المجلس قبل ان تغادر ....( سبحنك اللهم و بحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك ) ...والى اللقاء
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قم يا صلاح .................
2013-01-09, 7:22 pm من طرف جلنار

» الداعية الصغيرة
2012-10-12, 2:55 am من طرف كفاء

» حال الطالب في يوم الامتحتان
2012-07-04, 7:02 am من طرف سر الحياة

» المكان الي جمعنا
2012-07-04, 7:01 am من طرف سر الحياة

» نداء للنفس
2012-05-25, 6:35 pm من طرف نور الدين

» سلاح المؤمن الدعاء الدعاء الدعاء
2012-04-15, 5:32 pm من طرف ♥حنآنـ الروُح♥

» يا سائلنا
2012-03-11, 8:03 pm من طرف إسراء عساف

» اهلا بك عضو جديد
2012-03-11, 7:58 pm من طرف نور الدين

» بيتر بان - مدبلج عربي
2012-01-14, 12:05 am من طرف إسراء عساف

» تفضل/ي من فضلك =)
2012-01-05, 6:16 pm من طرف بيان ابو حطب

» فيلم البطل نور الدين
2011-12-23, 1:39 am من طرف بيان ابو حطب

» اعضائنا الجدد
2011-12-10, 3:24 am من طرف ♥حنآنـ الروُح♥

» سؤال للأذكياء فقط
2011-11-18, 3:11 am من طرف zina

» اغــــرب 45 مبنى في العــالم ..
2011-11-06, 4:40 am من طرف ♥حنآنـ الروُح♥

» موال ..ثورات الزهو..
2011-11-06, 4:36 am من طرف ♥حنآنـ الروُح♥

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 274 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohammad shaheen فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11011 مساهمة في هذا المنتدى في 1663 موضوع

شاطر | 
 

 طنش تعش ....كملها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كفاء
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 867
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

مُساهمةموضوع: طنش تعش ....كملها   2010-12-26, 10:15 pm





TanEsh ta3Sh Tant3sH xD .. طنش تعش تنتعش


فن التطنيش لمن أراد أن يعيش ... د. عائض القرني


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



[center]
[b]ليس كل سقوط نهايه !! فسقوط المطر ... أجمل بدايه


[/b]
[/center]


عدل سابقا من قبل كفاء في 2010-12-26, 11:44 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كفاء
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 867
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: طنش تعش ....كملها   2010-12-26, 10:16 pm

عائض القرني

قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث

والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث

يقول:

فعشت ولا أبالي بالرزايا .......... لأني ما انتفعت بأن أبالي

وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل

من أساء إليك، و...ترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله

عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش

ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال،

عليك باستخدام منهج التطنيش،

إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش،

إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش،

وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش،

وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش،

لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن:

(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).

سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، .

الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه

في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك،

قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي:

وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك،

فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك

فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء،


لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو

بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه،

والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير

مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول

الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا

زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل

وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن

الناس وينصر المظلومين،

إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على

أنفسنا بالإعدام.

انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات،

إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت،

إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من شخص آخر فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً

إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز

الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين

وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة

تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك،

أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق

الجميلة

أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة

والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:

(وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا

نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)،

ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:

لو كل كلب عوى ألقمته حجراً ......... لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ

فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع

شراءها،

ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي):

وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها


منقول

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



[center]
[b]ليس كل سقوط نهايه !! فسقوط المطر ... أجمل بدايه


[/b]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيان ابو حطب
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 1051
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 23
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: طنش تعش ....كملها   2010-12-27, 1:32 am

ممكن في اوقات الكلام النقول سيئ فهون طنش تعش
بس مش لكشي نهرب منو
في اشياء مش مذكورة في النص ايجابية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
bayan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥حنآنـ الروُح♥
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 2709
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 23
الموقع : في قلوب المحبين

مُساهمةموضوع: رد: طنش تعش ....كملها   2010-12-27, 1:36 am


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كفاء
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 867
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: طنش تعش ....كملها   2010-12-27, 1:38 am

ما فهمت وجهة نظرك بيان ممكن توضحيها اكتر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



[center]
[b]ليس كل سقوط نهايه !! فسقوط المطر ... أجمل بدايه


[/b]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ӂӁقطرات الندىӂӁ
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1448
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
العمر : 18
الموقع : في قلب المحبين

مُساهمةموضوع: رد: طنش تعش ....كملها   2010-12-28, 1:29 am


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طنش تعش ....كملها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الدين  :: التنمية البشرية-
انتقل الى: